ملتقى الطلاب العرب
تسجيلك معنا يشرفنا ولايستغرق الكثير من الوقت كما يسهل عليك التصفح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الطلاب العرب
تسجيلك معنا يشرفنا ولايستغرق الكثير من الوقت كما يسهل عليك التصفح
ملتقى الطلاب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
حسام علي يحيى الشامي 7743800السبت 17 سبتمبر - 15:22None
تنبيه ( ردود )
-----------------------
اخي الزائر - من حق صاحب الموضوع اخفاء الروابط ومن حقك حذف الموضوع او تبديل الرابط
الرجاء الابلاغ عن الروابط التي انتهت صلاحيتها عن طريق الرد أو عن طريق الضغط علىهذه الايقونه الموجودة اسفل كل موضوع ارسل تقرير عن هذه المساهمة لمدير أو مشرف
aa

اذهب الى الأسفل
avatar
None
أداري سابق - نعتز به ونفتخر
بلدي : لا أحد
ذكر
عدد الرسائل : 2473
المهنة / : ......
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : عن طريق الملف الشخصي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 13239
تاريخ التسجيل : 28/12/2006

الطراونة : آلية جديدة لـ «امتحان الكفاءة» لضمان الجودة في التخصصات الجامعية Empty الطراونة : آلية جديدة لـ «امتحان الكفاءة» لضمان الجودة في التخصصات الجامعية

الخميس 5 يونيو - 0:31
عمان - الدستور - امان السائح

حجبت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ترتيب الجامعات والتخصصات وفق نتائج امتحان الكفاءة الجامعية عن الرأي العام والاعلام ، واكتفت لاول مرة بتزويد الجامعات بها دون ابداء مبررات واضحة حول هذه الخطوة التي اكد رئيس الهيئة الدكتور اخليف الطراونة انها امر طبيعي ولا تدخل ضمن مقولات ان الهيئة تعرضت لضغوط من قبل بعض الجامعات ، مشددا على ان الهيئة مستقلة الاداء ولا تسمح لاي ضغط ان يؤثر عليها.

كثيرون يرون ان هذه النتائج حق للطلبة الجدد ولاولياء الامور والمراقبين الاكاديميين ، الامر الذي اعترض عليه العديد من المهتمين والمنتظرين لاعلان النتائج وامكانية ان يقارنوا بين الجامعات في مجال التخصصات وتمكنهم من تنافس حر لاختيارالتخصص الانسب بالجامعة الانسب.

الطراونة ومن خلال مؤتمر صحفي عقده اول امس اكد ان عدم الاعلان عن النتائج علنا كان قرارا مدروسا يهدف الى البحث عن ضمان الجودة في الجامعات الاردنية والتركيز على نوعية التخصصات بالجامعات وعدم الخوض بقضية التنافس والجامعة الابرز في تخصص ما لان الاساس هو البحث عن تقييم للجامعات لخلق ما اطلق عليه ضمان الجودة وهو ما سيتم اعتماده في امتحان الكفاءة في دوراته المقبلة ليكون اساسه ضبط الجودة بالتخصصات بالجامعات.

وقال يكفي ان يتم ارسال النتائج التفصيلية للجامعات نفسها مرفقة بتقرير من هيئة الاعتماد من اجل معرفة مواطن الضعف والقوة لتتمكن من رأب الصدع بالضعيف ومراقبة الاداء من قبل هيئة الاعتماد.

واوضح الطراونة ان الامتحان سيأخذ شكلا مختلفا ابتداء من العام الجامعي المقبل وفق ترتيب معين يرجح ضبط الجودة على اية قضايا اخرى وسيصار الى اعتماد مجموعة عشوائية من التخصصات كل فصل للسعي الى تقييم الجودة وضبطها في الجامعات الاردنية لتقييم العملية الاكاديمية كاملة والنهوض بمستواها واعلاء شانها في المنطقة العربية والعالم.

وقال انه بعد اقرار نظام مركز العليك التسجيلات الوطني المعروض حاليا امام مجلس الوزراء ستعتمد الهيئة توزيع امتحانات للجامعات بشكل اخر يعتمد الجدية والسعي اساسا لضبط الجودة لما له من مصلحة عليا للجامعات والتخصصات داخلها.

وكشف عن اليات جديدة لامتحان الكفاءة سيتم اعتمادها بعد ان تفرغ لجان خاصة من دراسة تفاصيلها كاملة وسيتم من خلال تلك التفاصيل الجديدة الاعلان عن تحديد موعد لاجراء الامتحان قد يكون في السنة الثانية او الثالثة للطالب وليس سنة التخرج من اجل تعزيزفكرة ضمان الجودة وتقييم البرامج والتخصصات بناء على تلك المحاور.

وفيما كشف الطراونة عن اخفاق 4936 طالبا وطالبة للوصول الى المتوسط الوطني في كافة الجامعات التي تقدمت للامتحان في عشرة تخصصات مختلفة ، اكد بالوقت ذاته انه تمت مقارنة نتائج الفصل الثاني 2007 ـ 2008 بشكل عام مع نتائج الفصل الأول من نفس العام ، حيث تبين أن هناك ارتفاعاً في نتائج معظم التخصصات التي تقدم لها الطلبة في هذا الفصل مقارنة مع نفس نتائج نفس التخصصات في الفصل السابق ، وهذا يشير إلى مدى الإفادة من نتائج امتحان الكفاءة حيث تستطيع الجامعات ملاحظة نقاط الضعف في المحاور المختلفة للتخصصات ومحاولة تحسينها وخاصة فيما يتعلق بالعملية التدريسية والخطة الدراسية وأعضاء هيئة التدريس.

وحول النتائج التي حصل عليها الطلاب في التخصصات المختلفة فكانت كما يلي:

المحاسبة: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (1366) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (671) طالباً ويشكلون ما نسبته (49,1%) من المتقدمين علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (557,38) والعلامة الدنيا هي (169,50).

إدارة الاعمال: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (851) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (424) طالباً ويشكلون ما نسبته (49,8%) من المتقدمين ، علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (538,54) والعلامة الدنيا هي (227,03).

تكنولوجيا المعلومات ـ نظم معلومات إدارية: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (1204) طالباً . بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (559) طالباً ويشكلون ما نسبته (46,4%) من المتقدمــين ، علماً بأن العلامة القصــوى في هذا التخصص هي (581,15) والعلامة الدنيا هي (262,34).

نظم معلومات حاسوبية: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (745) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (339) طالباً ويشكلون ما نسبته (45,5%) من المتقدمــين ، علماً بأن العلامة القصــوى في هذا التخصص هي (545,64) والعلامة الدنيا هي (273,85).

العلوم التربوية والنفسية ـ معلم صف: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (1729) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (875) طالباً ويشكلون ما نسبته (50,6%) من المتقدمين ، علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (553,39) والعلامة الدنيا هي (78,83).

اللغة العربية وآدابها: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (856) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (424) طالباً ويشكلون ما نسبته (49,5%) من المتقدمين ، علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (572,88) والعلامة الدنيا هي (174,87).

الحقوق: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (649) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (321) طالباً ويشكلون ما نسبته (49,5%) من المتقدمين ، علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (526,1) والعلامة الدنيا هي (218,09).

المجال الهندسي ـ الهندسة الكهربائية بكافة فروعها: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (535) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (267) طالباً ويشكلون ما نسبته (49,9%) من المتقدمين ، علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (542,02) والعلامة الدنيا هي (263,54).

الهندسة الميكانيك بكافة فروعها: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (278) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (144) طالباً ويشكلون ما نسبته (51,8%) من المتقدمين ، علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (535,27) والعلامة الدنيا هي (277,34).

التمريض: تقدم لهذا التخصص ما مجموعه (1499) طالباً. بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على درجات أعلى من المتوسط الوطني (752) طالباً ويشكلون ما نسبته (50,2%) من المتقدمين ، علماً بأن العلامة القصوى في هذا التخصص هي (533,24) والعلامة الدنيا هي (247,11).

وتحدث الطراونة عن اليات الامتحان الحالي حيث قال انه تم توزيع أسئلة الامتحانات على الكفايات والمحاور الرئيسة لكل تخصص ، وتم إجراء عملية التحليل للنتائج بناءً على هذه المحاور لإعطاء المزيد من المعلومات والبيانات التشخيصية لنقاط القوة والضعف لدى الطلبة المتقدمين في كل تخصص مما يُساعد الجامعات على الوقوف عليها واتخاذ الإجراءات التصحيحية لتفادي نقاط الضعف .

وبين انه تم إتباع نفس المنهجية السابقة من حيث استخراج الدرجات للطلاب في التخصصات المختلفة بناءً على التدريج الذي تم اعتماده في الفصل الأول من العام الجامعي 2007 ـ 2008 حيث اعتمد متوسط الأداء الوطني بـ (400) درجة والانحراف المعياري (50) درجـة الذي يتيح للجامعة الواحدة مقارنة مخرجات برامجها في التخصصات المختلفة ككل ويساعد على إرساء مؤسسية للدرجات الخاصة بامتحان الكفاءة الجامعية في الأردن ويسهل عملية المقارنة مع الدرجات المتحققة للطلاب في هذا الامتحان.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى