- Noneأداري سابق - نعتز به ونفتخر
- بلدي :
عدد الرسائل : 2473
المهنة / : ......
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : عن طريق الملف الشخصي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 13231
تاريخ التسجيل : 28/12/2006
توحيد مادة (التربية الوطنية) فـي الجامعات الرسمية والخاصة
الإثنين 23 يونيو - 1:12
توحيد مادة (التربية الوطنية) فـي الجامعات الرسمية والخاصة
عمان- حاتم العبادي - أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات أن مادة زالتربية الوطنيةس ستكون موحدة بين الجامعات الرسمية والخاصة، اعتبارا من بداية العام الجامعي 2008-2009 المقبل.
وقال في تصريحات صحفية إلى oالرأيa أن مادة التربية الوطنية التي تعكف لجان مختصة على وضعها حاليا، سيخصص لها علامة، ولن تكون نتيجتها للطلبة oراسب، ناجحa.
وكانت توجهات اللجنة المكلفة بإعادة النظر في مادة التربية الوطنية ان لن يكون هنالك علامة للطالب إنما النتيجة oراسب أو ناجحa.
وبحسب الوزير، فإن توحيد محتوى مادة التربية الوطنية، نظرا لتعدد المراجع التي تدرسها الجامعات، وبعضها لا يتضمن معلومات دقيقة أو واضحة، وعليه قرر مجلس التعليم العالي توحيد المراجع بما يتضمن الرؤية التي أقرت هذه المادة لتكون متطلبا إجباريا لطلبة الجامعات.
وبين أن المادة سيتم نشرها أيضا على مواقع الجامعات الالكترونية ، وكذلك موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وعلى الصعيد ذاته، شارفت اللجنة المختصة بوضع محتوى مادة التربية الوطنية على الانتهاء، بحسب مصادر مقربة منها.
وتعمل اللجنة على صياغة أهداف المادة لجهة تعزيز انتماء طلبة الجامعات الأردنية وتحديد المحتويات التي تتعلق بالأهداف العامة للمادة لستة محاور، يشتمل الأول (المواطنة والهوية الوطنية) على المفهوم والحقوق والواجبات والمساواة والعدالة والحريات والمشاركة والتسامح ونبذ العنف والتعصب والحوار وقبول الرأي والرأي الآخر.
أما المحور الثاني( الدولة الأردنية) يتناول :البدايات والثورة العربية الكبرى المبادئ والمنطلقات والقيادة الهاشمية(الرؤية والرسالة) وعهد الإمارة وعهد المملكة ، فيما يتطرق المحور الثالث ( الحياة السياسية والديمقراطية) إلى : طبيعة النظام السياسي والدستور الأردني والميثاق الوطني الأردني والتعددية السياسية.
أما المحور الرابع( المجتمع الأردني ) يشتمل على : الخصائص والقيم والتحولات والمشكلات والسكان والتنمية الإنسانية والأسرة الأردنية والسلامة الوطنية ( المرورية، الصحية والبيئية، إدارة الكوارث والأزمات)، بينما الخامس (التعليم والثقافة) تتضمن مكوناته من : التعلم العام والتعليم العالي والبحث العلمي والمشهد الثقافي ورسالة عمّان، أما المحور السادس( الاقتصاد والتنمية) يتضمن : مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة ومكونات الاقتصاد الوطني وتطور الاقتصاد الأردني والمؤسسات الاقتصادية ودور المؤسسات الوطنية في الأمن والتنمية.
عمان- حاتم العبادي - أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات أن مادة زالتربية الوطنيةس ستكون موحدة بين الجامعات الرسمية والخاصة، اعتبارا من بداية العام الجامعي 2008-2009 المقبل.
وقال في تصريحات صحفية إلى oالرأيa أن مادة التربية الوطنية التي تعكف لجان مختصة على وضعها حاليا، سيخصص لها علامة، ولن تكون نتيجتها للطلبة oراسب، ناجحa.
وكانت توجهات اللجنة المكلفة بإعادة النظر في مادة التربية الوطنية ان لن يكون هنالك علامة للطالب إنما النتيجة oراسب أو ناجحa.
وبحسب الوزير، فإن توحيد محتوى مادة التربية الوطنية، نظرا لتعدد المراجع التي تدرسها الجامعات، وبعضها لا يتضمن معلومات دقيقة أو واضحة، وعليه قرر مجلس التعليم العالي توحيد المراجع بما يتضمن الرؤية التي أقرت هذه المادة لتكون متطلبا إجباريا لطلبة الجامعات.
وبين أن المادة سيتم نشرها أيضا على مواقع الجامعات الالكترونية ، وكذلك موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وعلى الصعيد ذاته، شارفت اللجنة المختصة بوضع محتوى مادة التربية الوطنية على الانتهاء، بحسب مصادر مقربة منها.
وتعمل اللجنة على صياغة أهداف المادة لجهة تعزيز انتماء طلبة الجامعات الأردنية وتحديد المحتويات التي تتعلق بالأهداف العامة للمادة لستة محاور، يشتمل الأول (المواطنة والهوية الوطنية) على المفهوم والحقوق والواجبات والمساواة والعدالة والحريات والمشاركة والتسامح ونبذ العنف والتعصب والحوار وقبول الرأي والرأي الآخر.
أما المحور الثاني( الدولة الأردنية) يتناول :البدايات والثورة العربية الكبرى المبادئ والمنطلقات والقيادة الهاشمية(الرؤية والرسالة) وعهد الإمارة وعهد المملكة ، فيما يتطرق المحور الثالث ( الحياة السياسية والديمقراطية) إلى : طبيعة النظام السياسي والدستور الأردني والميثاق الوطني الأردني والتعددية السياسية.
أما المحور الرابع( المجتمع الأردني ) يشتمل على : الخصائص والقيم والتحولات والمشكلات والسكان والتنمية الإنسانية والأسرة الأردنية والسلامة الوطنية ( المرورية، الصحية والبيئية، إدارة الكوارث والأزمات)، بينما الخامس (التعليم والثقافة) تتضمن مكوناته من : التعلم العام والتعليم العالي والبحث العلمي والمشهد الثقافي ورسالة عمّان، أما المحور السادس( الاقتصاد والتنمية) يتضمن : مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة ومكونات الاقتصاد الوطني وتطور الاقتصاد الأردني والمؤسسات الاقتصادية ودور المؤسسات الوطنية في الأمن والتنمية.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى