ملتقى الطلاب العرب
تسجيلك معنا يشرفنا ولايستغرق الكثير من الوقت كما يسهل عليك التصفح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الطلاب العرب
تسجيلك معنا يشرفنا ولايستغرق الكثير من الوقت كما يسهل عليك التصفح
ملتقى الطلاب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
حسام علي يحيى الشامي 7743800السبت 17 سبتمبر - 15:22None
تنبيه ( ردود )
-----------------------
اخي الزائر - من حق صاحب الموضوع اخفاء الروابط ومن حقك حذف الموضوع او تبديل الرابط
الرجاء الابلاغ عن الروابط التي انتهت صلاحيتها عن طريق الرد أو عن طريق الضغط علىهذه الايقونه الموجودة اسفل كل موضوع ارسل تقرير عن هذه المساهمة لمدير أو مشرف
aa

اذهب الى الأسفل
Gamo
Gamo
كاتب مميز
كاتب  مميز
ذكر
عدد الرسائل : 237
المهنة / : طالب
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : طالب جامعي مقهور جدا
السٌّمعَة : 9
نقاط : 12394
تاريخ التسجيل : 21/06/2007

مُجمل عقيدة أهل البيت (الزيدية) بإختصار شديد Empty مُجمل عقيدة أهل البيت (الزيدية) بإختصار شديد

السبت 30 يونيو - 8:30
مُجمل عقيدة أهل البيت الزيدية بإختصار شديد :

أولا : هل صفات الله هي ذاته ، بمعنى هل صفات الله هي هو أو هي غيره أو لاهي هو ولا هي غيره ؟ وهل هي قديمة ؟

[ صفات الله هي ذاته ]

======================

- هل الله خالق ؟

[ نعم خالق ، لأن هذه الأجسام مُحْدَثَةٌ، والْمُحْدَثُ لا بدّ له من مُحدِثٍ. ]

- هل الله عالم ؟

[ نعم عالم ، لأن الفعل المحكم قد صح منه، والفعل المحكم لا يصح إلاَّ من عالِمٍ. ]

- هل الله قديم ؟

[ نعم قديم ، لأنه لو لم يكن قديماً لكان مُحْدَثَاً، ولو كان مُحْدَثَاً لاحتاج إلى مُحْدِثٍ، والكلام في مُحْدِثِهِ كالكلام فيه، فإن احتاج إلى مُحْدِثٍ آخرَ أدَّى إلى الانقياد بما لا نهاية له، وذلك محال، وقد ثبت أنه تعالى قديمٌ. ]

- هل الله حي ؟

[ نعم حي ، لأنه قادرٌ عالِمٌ، والقادرُ العالِمُ لا يكون إلا حيّاً. ]

- هل الله قادر ؟

[ نعم قادر ، لأن الفعل قد صح منه، والفعل لا يصح إلاَّ من قادر. ]

- هل الله غني ؟

[ نعم غني ، وما سواه فقير محتاج ]

- هل الله سميع بصير ؟

[نعم سميع بصير ، لأنه تعالى حي لا آفة به، ومن كان حياً لا آفة به فهو سميع بصير. ]

- هل الله يشبه الأشياء ؟ هل له أذن يسمع بها ، وعين يرى ، ويد، وأصابع ، وساق ، وجنب ، وشفاة ؟ وهل لله مكان ؟ وهل الله يتكلم ويضحك ويغضب وينزل ويصعد ويهرول ؟

[ الله لايشبه الأشياء ، لأنه لو أشبهها لجاز عليه ما جاز عليها من التغيير والزوال، والانتقال من حال إلى حال، وذلك أمارات الحدوث، وقد ثبت أنه تعالى قديم. وأيضا تعالى الله وتنزه عن اليد والساق والوجه والنزول والصعود والضحك والهرولة فهو غني عنها ]

- هل سنرى الله في الدنيا والآخرة أو في الآخرة ؟

[ لا لن نرى الله في الدنيا ولا في الآخرة ، لأنه لو صحت رؤيته في حال من الأحوال لرأيناه الآن؛ لأن الحواسَّ سليمةٌ، والموانعَ مرتفعةٌ، وهو تعالى موجودٌ، فلَمَّا لَمْ يُرَ مع ذلك علمنا أنه لا يُرى بالأبصار في الدنيا والآخرة. ]

- هل الله واحد أم له شريك ؟

[ الله واحد ليس له ثاني ، لأنه لو كان معه إلهٌ ثاني أدَّى إلى التمانع بينهما، ولأَوجدَ أحدُهما ما يَكرهُ الآخرُ، وذلك يدل على عجزهما، وقد ثبت كون الباري تعالى قادر. ]

=================

- هل الله عدل حكيم " بمعنى هل الله يفعل الكذب والظلم " ؟

[ نعم الله عدل حكيم ، لأنه لا يَحملُ على الْجَوْرِ إلاَّ الحاجةُ والجهلُ، وقد ثبت أنَّه تعالى عالِمٌ غنيٌّ، فثبت أنَّه عَدْلٌ حكيمٌ؛ لأنَّ مَنْ عَلِمَ قُبْحَ القبيحِ وكان غنياً عنه لَم يفعلْهُ أصلاً شاهداً وغائباً. ]

- هل أفعال العباد من الله " بمعنى هل الله من خلق أفعالنا فينا حسنها وقبيحها " ؟

[ بل من الإنسان ، لأن الله تعالى أمرهم ببعضها، ونهاهم عن بعضها، وهو لا يأمرهم ولا ينهاهم عن فعله؛ لأنَّه تعالى عَدْلٌ حكيمٌ. ]

- هل المعاصي من قضاء الله وقدره " بمعنى هل الله من قضى على الكافر بالكفر " ؟ وما معنى قضاء الله ؟

[ المعاصي ليست من قضاء الله ، لأن المعاصي باطل، والقضاء بالباطل قبيح، والله تعالى لا يفعل القبيح، وقد قال تعالى((وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ)). ]


- هل الله يحب الظلم ويريد المعاصي من العباد ويشاؤها .

[ الله لايحب الظلم ولايريد المعاصي ولايشاؤها ، لأن ذلك جميعه راجعٌ إلى الإرادة، وإرادةُ القبيحِ قبيحةٌ، والله تعالى لا يفعل القبيحَ على ما تقدم إثباته. ]

- هل الآلام من الله " بمعنى ذات الألم الذي نحس به هل هو من الله والموت بغير سبب "


[الآلام من الله سبحانه وتعالى ، لأن الألَمَ على ذلك الوجه خارجٌ عن مقدور العباد، فلا فاعل له إلاَّ الله سبحانه، والله تعالى غني عن ظلم العباد وعالم بقبح …، وغني عنه، فلا بُدَّ عليه من الْعِوَضِ. " أي الأجر" ]



- هل الله يعذب أحدا بذنب غيره ؟


[الله لايعذب أحدا إلا بذنبه ، لقوله تعالى((فَكُلاًّ أَخَذْنَا بِذَنبِهِ)(، ولقوله تعالى: )(وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى)) ]


- هل الله يكلف عباده ما لايطيقون ؟


[ لا يكلف العباد ما لايطيقون ، لأن تكليف ما لا يطاق قبيح والله تعالى لا يفعل القبيح، ولقوله تعالى: ((لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا)). ]


- هل القرآن كلام الله ووحيه ؟

[ نعم كلام الله ووحيه ، لأن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله ـ كان يَدِيْنُ به ويُخْبِرُ به، وهو صلى الله عليه [وآله] لا يَدِيْنُ إلاَّ بالحقِّ، ولا يُخْبِرُ إلاَّ بالصدق؛ لكونه رسولَ عَدْلٍ حكيمٍ. ]

- هل القرآن مخلوق أم قديم ؟

[ نعم محدث مخلوق ، لأنه مرتبٌ منظومٌ، يوجد بعضه في إثر بعض، وذلك أمارات الحدوث. ]

- هل محمد بن عبدالله نبي صادق؟

[ نبي صادق ، لأنه جاء بالمعجزات الذي تشهد بصدق دعواه، ولا يجوز ظهور المعجز إلا على صادقٍ فيما ادّعاه]

================

- هل من دخل الجنة سيخلد فيها أم يسخرج ؟ هل من وعدهم الله بالجنة ثم ماتوا وهم عصاة سيدخلون الجنة؟

[ نعم سيخلد في الجنة ، لأنه تعالى وعدهم بذلك، وإخلاف الوعد كذب، والكذب قبيح، والله تعالى لا يفعل القبيح.، ومن وعدهم بالجنة وماتوا وهم عصاة فمصيرهم إلى النار بإذن الله ]

- هل من دخل النار سيخلد فيها أم سيخرج ؟ هل من وعدهم الله بالنار وماتوا وهم مؤمنين سيدخلون النار ؟

[ نعم سيخلد في النار ، لأن الله تعالى وعدهم بذلك، وإخلاف الوعيد كذب، والكذب قبيح، والله تعالى لا يفعل القبيح. ومن وعدهم الله بالنار وماتوا وهم مؤمنين فمصيرهم إلى الجنة بإذن الله]

- ماذا يسمى مرتكب الكبيرة مرتكب الزنى فاسق أو مؤمن أو مسلم أو .. ؟

[ أُسميهم فساقاً، ولا أسميهم كفاراً؛ لأنَّ الكفرَ أفعالٌ مخصوصةٌ لها أحكامٌ مخصوصةٌ، ولا أُسميهم منافقين؛ لأنَّ المنافقَ مَنْ أَبْطَنَ الكفرَ وأَظْهَرَ الإسلامَ، ولا أُسميهم مؤمنين؛ لأنَّ الإيمانَ اسمُ شَرَفٍ، والفاسقُ يستحقُّ الإهانةَ فلم يبقَ سالِماً من هذه الموانع، وأحد الموانع الإجماع على تسميتهم فساقاً. ]

- ما حال مرتكب الكبيرة إذا مات ولم يتب ؟

[ قوله تعالى: ((وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا)) والخلودُ هو الدوامُ، وإخلافُ الوعيدِ كذبٌ، والكذبُ قبيحٌ، والله تعالى لا يفعلُ القبيحَ. فمصيرهم إلى النار ]


- لمن شفاعة الرسول يوم القيامة ؟

[ لا يُقْضَى بها إلاَّ لِمَنْ يستحقُّ الجنةَ دون من يستحقُّ النار، لقوله تعالى: (( مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ))، والفاسقُ ظالِمٌ بالإجماع. ]

- ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

[ واجب ، لقوله تعالى: ((ولْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)) ، وهذا أمرٌ، والأمرُ يقتضي الوجوب. ]


- من الإمام والخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟

[ الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، لقول النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ (مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ)، وهو لا يُريد بذلك إلاَّ إثبات الإمامةِ له ـ عليه السلام ـ، فثبت بذلك كونه ـ عليه السلام ـ إماماً. ]

- هل الإمام الحسن هو الخليفة بعد أبوه علي أم معاوية بن أبي سفيان ؟

[ الإمام الحسن هو الخليفة بعد الإمام علي ، لقول النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ (الحسنُ والحسينُ إمامانِ قاما أو قعدا، وأبوهما خيرٌ منهما)، وهذا نصٌّ صريحٌ على إمامتهما ـ عليهما السلام ـ. ]

- هل الإمام الحسين خليفة بعد أخوه الحسن أم يزيد بن معاوية ؟

[ الإمام الحسين خليفة بعد أخوه الحسن ، لقول النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ (الحسنُ والحسينُ إمامانِ قاما أو قعدا، وأبوهما خيرٌ منهما)، وهذا نصٌّ صريحٌ على إمامتهما ـ عليهما السلام ـ. ]

- هل أهل البيت مستحقون للإمامة والخلافة بعد الحسين السبط أم الإمامة في عامة الناس ؟

[ نعم الإمامة في من قام ودعا من أبناء الحسن والحسين ، لإجماع الأُمة والعترة ـ عليهم السلام ـ على ثبوتها لهم، واجبة فيهم، لا فيمن سواهم. ]

=== ===========

- ما موقفنا من أبو بكر الصديق ؟

[ التوقف ، وذهب بعض علماء الزيدية وأئمتها إلى الترضية ]

-ما موقفنا من عمر بن الخطاب ؟

[ التوقف ، وذهب بعض علماء الزيدية وأئمتها إلى الترضية ]

-ما موقفنا من عثمان بن عفان ؟

[ التوقف ]

- ما موقفنا من علي بن أبي طالب ؟ وهل نفضله على الثلاثة أو لا ؟

[ علي بن أبي طالب عليه السلام هو أفضل أمة محمد بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ]

-ما موقفنا من عائشة والزبير وطلحة أصحاب وقعة الجمل ؟

[ ثبتت ، توبتهم عن الخروح على الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام]

- ما موقفنا من معاوية بن أبي سفيان ؟ ومن خرج على الإمام علي في صفين ؟

[ البراءة ]

- ما موقفنا من عمرو بن العاص ؟

[ البراءة ]

- ما موقفنا من الخوارج أصحاب النهروان ؟

[ باغين على الإمام علي عليه السلام ]

- ما موقفنا من يزيد بن معاوية ؟

[ البراءة ]

- ما موقفنا من الخلفاء الأمويين والعباسيين هل هم عدول أم ظلمة ؟

[ البراءة من الظلمة منهم والترحم على العدول منهم كعمر بن عبدالعزيز رحمه الله ]

=================

- هل أهل البيت أبناء الحسن والحسين سواء في الفضل أم أنهم يتفاضلون ؟

[ أبناء الحسن والحسين في الفضل سواء، فلا الحسني أفضل ولا الحسيني أفضل ، أبناء علي وفاطمة ]

- هل الأئمة فقط من أهل البيت هم الرسول وعلي والحسن والحسين وزين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي الرضا ومحمد التقي والجواد ؟ أم أن الحسن الرضا بن الحسن وعبدالله الكامل بن الحسن بن الحسن والحسن بن الحسن بن الحسن وزيد بن علي بن زين العابدين وابنه يحيى ومحمد بن عبدالله النفس الزكية كلهم لهم نفس المرتبة والمنزلة ؟

[ جميعهم أئمة ديين ودنيا ، كل من قام منهم ودعا إلى الله عز وجل آمراً بالمعروف وناهياً عن منكر فهو إمام واجبة طاعة ونصرته ]

- هل أئمة أهل البيت معصومين عن الخطأ الإمام علي والحسن والحسين و.... ؟

[ جماعة أهل البيت هي المعصومة ، أي أنهم لن يجتمعوا في مسألة من المسائل على باطل ، وليست العصمة لأفرادهم والعصمة للأفراد هي لأصحاب الكساء فقط ، والأكثرية على عصمة جماعة العترة وعصمة إجماعهم ، لما ورد في حديث الثقلين بأنهم مع الكتاب والكتاب معهم ]

- هل هم يعلمون الغيب ؟

[ لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى ، فأئمة وعلماء أهل البيت بشر يصيبون ويخطئون ]

- هل حب أئمة أهل البيت واجبة الناس ؟

[ نعم مولاة إمام أهل البيت ونصرته بالمال والعتاد واجبة ، والدخول في بيعته واجبة ]

- هل هناك مهدي منتظر ؟ وهل وُلِدَ أم أنه لم ينولد بعد ؟

[ نعم هناك مهدي منتظر من ذرية الحسن أو الحسين عليهما السلام ، وهو لم ينولد بعد وهو من علامات قيام الساعة ]


- هل التوسل بالأولياء والصالحين محرم أحياء كانوا أو أمواتاً ، وما حكم زيارة القبور؟

[ التوسل بالأولياء والصالحين أحياء كانوا أو أمواتا جائز، ولكن لايجوز طلب الغوث من غير الله والاستعانة والاستغاثة بغيره سبحانه كا الطلب من الميت الرزق ، والزيارة جائزة ]

- ما حكم إقامة احتفالات المولد النبوي الشريف ؟

[ جائزة ]

- ما حكم إحياء يوم الثامن عشر من ذي الحجة يوم الغدير، إحياؤه بالخطب والمواعظ ؟

[ مستحب ، وهو يوم تولية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، وهو غير واجب]

- ماحكم التقية ومتى يستخدمها الفرد ؟

[ التقية تجوز ، ولا يستخدمها الإنسان إلا في حالات الضرورة ، كالخوف من الهلاك ]

================
الظاهر من مذهب الزيدية في الفروع :

- هل ترسل يدك في الصلاة أو تضمها إلى صدرك ؟

[ الإرسال ]

- هل تجهر ببسم الله الرحمن الرحيم في الصلوات الجهرية ؟

[ نجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ، وهي الآية السابعة في الفاتحة ، ولذلك سميت السبع المثاني ]


- هل تأمن بعد الفاتحة في الصلوات الجهرية ؟ قول " آآآمين "

[ لا نذكر لفظة آآمين لا سراً ولا جهراً ]

- هل ترفع يديك مع كل تكبيرة في الركوع والقيام ؟

ذهب اجتهاد بعض العلماء إلى الرفع ، وبعضهم إلى الرفع في أول تكبيرة تكبيرة الإحرام فقط .

- هل هناك قنوت في الفجر والوتر ؟ ومتى يستحب القنوات قبل الركوع أم بعده ؟ وهل يجوز فيه القراءة بغير القرآن كالأدعية ؟

هناك قنوت في الفجر والوتر والقراة فيها تكون بالقرآن الكريم ، والقنوت في الفجر يجوز قبل الركوع وبعد الركوع في الركعة الثانية ، وأما القنوات في الوتر فهو بعد الركوع في الركعة الثالثة

- هل تؤذن في صلاة الفجر بقول : الصلاة خير من النوم ، وهل تذكر حي على خير العمل ؟

[ لا نذكر لفظة الصلاة خير من النوم في صلاة الفجر ، وكذلك لفظة حي على خير العمل من ألفظ الأذان والإقامة الشرعية ]

- هل تمسح على الخفين ؟

[ لا يمسح على الخفين ]

- هل من السنة إقامة صلاة التراويح في المسجد جماعة ؟

[ صلاة التراويح في المسجد جماعة بدعة ، وصلاتها في البيت أفضل لمن شاء ]



هذا باختصار ما احتوته ع
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى