ملتقى الطلاب العرب
تسجيلك معنا يشرفنا ولايستغرق الكثير من الوقت كما يسهل عليك التصفح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الطلاب العرب
تسجيلك معنا يشرفنا ولايستغرق الكثير من الوقت كما يسهل عليك التصفح
ملتقى الطلاب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
حسام علي يحيى الشامي 7743800السبت 17 سبتمبر - 15:22None
تنبيه ( ردود )
-----------------------
اخي الزائر - من حق صاحب الموضوع اخفاء الروابط ومن حقك حذف الموضوع او تبديل الرابط
الرجاء الابلاغ عن الروابط التي انتهت صلاحيتها عن طريق الرد أو عن طريق الضغط علىهذه الايقونه الموجودة اسفل كل موضوع ارسل تقرير عن هذه المساهمة لمدير أو مشرف
aa

اذهب الى الأسفل
avatar
حسام الشامي
كاتب مميز
كاتب  مميز
ذكر
عدد الرسائل : 232
المهنة / : طالب
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : طالب جامعي
السٌّمعَة : 21
نقاط : 11467
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث Empty معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث

الإثنين 27 أبريل - 5:45
دراسة الأساطير - الميثولوجية
الميثولوجيا هي في أبسط صورها : Mythologia علمدراسةالأساطير و تكون عادةً متصلة بالآلهة والعالم الغيبي المتخيل.
وهي تعبير عنطفولة العقل البشري في طور نشوئه ولاسيما القبائل البدائية التي تؤمن بقوى الطبيعةومن كونها قادرة على فعل كل شيء، ولذلك نرى الآلهة الوثنية تنقسم ما بين إله للحربوإله للبحر ................. إلخ ، وكبير للآلهة !!
الأساطير ... وخيال الشعوبلا تقف معاجم اللغة العربية كثيراً أمام كلمة الأساطير.. بل يرى الدكتور "أحمد كمال زكي" صاحب كتاب "الأساطير" أن معاجمنا اللغوية تقف عاجزة عن إعطاءالمدلولات الحقيقية لكلمة الأسطورة.. فالأساطير في هذه المعاجم هي "الأحاديث التيلا نظام لها" وهى "الأباطيل والأحاديث العجيبة" و"سطر تسطيراً ألف وأتى بالأساطير"،والأسطورة هي "الحديث الذي لا أصل له".

وقد استعمل القرآن الكريم لفظةالأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى: "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْآيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَاإِلاَّ أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْن" (سورة الأنفال: 30).

وقال جل شأنه: "وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِبُكْرَةً وَأَصِيْلاً" (سورة الفرقان: 5).

العلم الموجود حالياً والمختصبدراسة الأساطير هو علم الميثولوجيا Mythologia ، وكلمة ميثولوجيا – كما يقول د. إبراهيم سكر صاحب كتاب" الأساطير الإغريقية" - تستخدم للتعبير عن ثمرة إنتاج معينلخيال شعب من الشعوب في شكل حكايات وروايات يتناقلونها جيلاً بعد جيل.. وكانالإغريق يسمون هذه الروايات والحكايات "ميثوي Mythoi " ومعناها "ألفاظ وكلمات".. وبالرغم من أن كلمة ميثولوجيا لا تعني أصلاً من ناحية الاشتقاق أكثر من "قصالحكايات"، إلا أنها تستعمل الآن لتدل على الدراسة المنظمة للروايات التقليدية لأيشعب من الشعوب أو لكل الشعوب بقصد معرفة الطريقة التي تمَّت بها حتى أصبحت روايةتُروى، وإلى أي مدى كان الاعتقاد بها، وكذلك بقصد حل المشاكل الأخرى المتعلقة بهامثل علاقتها بالدين، وأصولها، وعلاقتها بروايات أخرى لشعوب أخرى، وغير ذلك..

نشأة الأساطيروعند محاولة العلماء تفسيرنشأة الأساطير؛ بدايتها، وأسبابها، نجدهم لا يتفقون على أسباب محددة.. فجيمس فريزروإدوارد تيلور مثلاً يَريان أن كلمة الأسطورة ترتبط ببداية الإنسانية، حيث كانالبشر يمارسون السحر ويؤدون طقوسهم الدينية التي كانت سعيًا فكريًّا لتفسير ظواهرالطبيعة.. ولكن هربرت ريد يؤكد أن فريزر وتلاميذه يخطئون في زعمهم أن أساطيرالأولين كانت محاولة لتفسير الكون.. ويؤيده ليفي برول قائلاً: "لم تنشأ الأساطيروالطقوس الجنائزية وعمليات السحر – فيما يبدو – عن حاجة الرجل البدائي إلىتفسيرالظواهر الطبيعية تفسيراً قائماً على العقل، لكن نشأت استجابة لعواطف الجماعةالقاهرة".. ويرى لويس هورتيك أن الأسطورة التي هي الفترة الدينية للجيولوجيا وعلمالحيوان نشأت على أطلال كانت يوماً قصوراً أو مدناً عامرة.. في حين ترى جين هاريسونأن الأسطورة "هي التفكير الحالم لشعب من الشعوب تماماً مثلما يعتبر الحلم أسطورةالفرد".
نظريات في نشاة الأسطورةوفي محاولة للوصولإلى أرضية علمية مشتركة في تفسير أصل الأسطورة يقرر توماس بوليفينشي في كتابه "ميثولوجية اليونان وروما" وجود أربع نظريات في أصل الأسطورة.. وهذه النظريات هي:

النظرية الدينية: التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتابالمقدس مع الاعتراف بأنها غُيِّرت أو حُرِّفت، ومن ثَمَّ كان هرقل اسماً آخرلشمشون، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوقأحد الجبال هو نوح، وهكذا.

النظرية التاريخية: التي تذهب إلى أن أعلامالأساطير عاشوا فعلاً وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة، ومع مرور الزمن أضاف إليهمخيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة.

النظرية الرمزية: وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازاتفُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيًّا، من ذلك ما يقال عن أن "ساتورن" يلتهمأولاده أي الزمن يأكل كل ما يوجد فيه.
avatar
حسام الشامي
كاتب مميز
كاتب  مميز
ذكر
عدد الرسائل : 232
المهنة / : طالب
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : طالب جامعي
السٌّمعَة : 21
نقاط : 11467
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث Empty رد: معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث

الإثنين 27 أبريل - 5:47
النظرية الطبيعية: وبمقتضاها يتمتخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية، أو أنها تختفيوراء مخلوقات خاصة.. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية – ابتداءً من الشمسوالقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أوأساطير.
أنواع الأساطير :

قام العلماء بتقسيمالأساطير إلى ثلاثة أنواع هي:

الخرافة البحتة Myth proper وهي محاولةخيالية سابقة على العلم لتفسير بعض الظواهر الطبيعية الحقيقية أو المزعومة والتيتثير فضول مبتكر الخرافة، أو بمعنى أدق هي محاولة الوصول إلى شعور بالرضا والاقتناعفي أمر مقلق محير يتعلق بتلك الظواهر، وخرافات هذا النوع غالباً ما تخاطب العواطفلا العقل.. فالخرافة البحتة هي ثمار إنتاج التخيل الساذج في البحث عن الحقائق التيتعرف بالخبرة، والتي يكشف لنا عنها فيما بعد كل من الفن والعلم.. وقد أطلق على هذاالنوع من الروايات اسم Aetiological أي ما يهتم بالبحث عن علة وجود الأشياء من حركةظاهرة للأجرام السماوية، إلى شكل تل، أو أصل عادة محلية، وفى هذه الحالة الأخيرةغالباً ما تخبرنا الروايات بما يوحي بأنه تاريخ أو ما يشبه التاريخ.

والنوعالثاني من الروايات هو ما يسمى Saga وهى كلمة إسكندناوية الأصل وتعني "قصة أورواية" وعادة ما تذكر الآن للتعبير عن تلك الروايات التي تعالج أحداثاً تاريخية أوشبه تاريخية.. وغالباً ما تتناول في خطوطها العريضة أموراً تتعلق بالبشر ومعاركهمومغامراتهم.. لكنها تغفل الكثير من التفاصيل التاريخية وتركز على الأبطال وقدراتهمالخاصة وتدخل الآلهة في الأحداث معهم أو ضدهم.

أما النوع الثالث فهو القصصالشعبية Marchen وهذا النوع يهدف أولاً وأخيراً إلى التسلية والإمتاع، ولا يعملحساباً لأي شيء آخر، فلا تسجيل لأحداث تاريخية أو شبه تاريخية، ولا محاولة لتعليلظاهرة طبيعية، ولا ملاحظة لأفكار المستمعين وعقولهم فيما يتعلق بأمر الضرورةوالاحتمال، بل هو في مجموعه عبارة عن قصص شعبية بسيطة أنتجها الخيال في دور الطفولةالمبكرة للشعوب وتناقلتها الأجيال، وأبرز ما يميز هذه القصص هو تشابه كثير منأحداثها عند الشعوب المختلفة.

هذا التنوع في النظر إلى الأساطير من حيثأصلها أو نوعها أو الوطن المنتمية إليه أو غرضها أو بنائها أو غير ذلك؛ لا يبررهإلا الغموض الذي يحيط بهذا الموضوع، والذي يبدو من المستحيل أن يصل فيه أحد إلىالكلمة النهائية، أو الجامعة المانعة كما يقول المناطقة.
الأسطورة والديانات الوثنيةالأسطورة هي القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنونبها على أنها كتبهم المقدسة نوعا ما.. تتميز الأسطورة بعمقها الفلسفي الذي يميزهاعن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا كما العلم الآن أمرامسلما بحتوياته. في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من الآلهة أو أنصاف الآلهةوتواجد الإنسان فيها يكون مكملا لا أكثر. تحكي الأسطورة قصصا مقجسة تبرر ظواهرالطبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيره من المواضيعالتي تتناولهاالفلسفة خصوصا والعلوم الإنسانية عموما. من أهم الأساطير التي في بلاد الرافديناسطورة جلجامش التي تتناول موضوع الخلود وتحتوي في ألواحها أيضا قصة الطوفان التيجاء ذكرها في التوراة القرآن.
الأساطير عند العربيقرر بعض دارسي الأدبأن ما وصل إلينا من تراث الجاهليين لا يدل صراحة على وجود تراث أُسطوري كبير، وذلكبسبب إهمال الرواة المسلمين في عصر التدوين لما رأوه فيه مما لا يتفق وعقيدتهمالإسلامية، منطلقين في ذلك من فهمهم العام للأسطورة من حيث كونها كل شيء يناقضالواقع أو بتعبير آخر "ما لا وجود له في الواقع".
وقد ورد لفظ أساطير الأولينفي القرآن الكريم في تسعة مواضع في سياق تكذيب المشركين لرسالة محمد ³ بعامةوالقرآن بخاصة.
فكانوا يصفون القرآن بأنه أساطير الأولين؛ أي أباطيلوخُرافاتالأولين.
وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا - الفرقان: 5.
إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين - القلم: 15.
ويمكن القول إنكثيرًا من القصص التي تروى في العهد القديم وفي آثار سامية أخرى تنتمي إِلى تلكالطائفة الكبيرة من الأساطير التي صيغت في قلب الجزيرة العربية من أزمنة سحيقة.
غير أن بعض هذه الأساطير قد تسرّب إلينا في قصص الأيام (أيام العرب) مشوبًاببعض الخرافات والحكايات الشعبية كما تسرب إلى أنساب العرب.

وتعد حكايات ألفليلة وليلة ممثلة لفن الحكاية الخرافية عند العرب.

avatar
حسام الشامي
كاتب مميز
كاتب  مميز
ذكر
عدد الرسائل : 232
المهنة / : طالب
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : طالب جامعي
السٌّمعَة : 21
نقاط : 11467
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث Empty رد: معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث

الإثنين 27 أبريل - 5:48
ويكفي أن نشير إلى حكايةعلاء الدين والمصباح السحري وحكاية علي بابا والأربعين حرامي، وحكاية الصياد والشبحوحكاية الشجرة المتكلمة وحكاية الطير المغني وحكاية الأخوات الحاقدات ثم حكايةالأمير أحمد.

وتزخر حكايات ألف ليلة وليلة بالجن والعفاريت والخوارق.
ومن أبرز الخوارق خاتم سليمان يفركه البطل فيظهر له جنيّ يأتمر بأمره ويحقق لهما يريد كما في حكاية معروف الإسكافي.
وتتردَّد في الحكايات أدوات خارقة مثلالحصان الطائر في حكاية الصعلوك الثالث من قصة الحمَّال والبنات الثلاث.

ومنمشهور الأساطير العربية الغول والعنقاء وقد أكثر الشعراء من ذكرهما وضربوهما مثلاًفي القلة والندرة.
وسيطرت فكرة الهامة في الشعر العربي زمانًا وهي طائر أو دابةتخرج من رأس القتيل وتظل هائمة تطلب القصاص وتردد "اسقوني اسقوني" ولا تهدأ حتىيؤخذ بالثأر من القاتل فتروى من دمه وتسكن.
وقد وظف كثير من الشعراء والأدباءفي العصر الحديث الأسطورة واتخذوها قناعًا ورمزًا لكثير من المعانيوالأفكار.

وقد أدرك الغربيون ما في تلك الحكايات الخرافية من سحر ورهافةمغزى وصور جديدة تأسر القارئ عن طريق روعتها التي تنبع من حياة البذخ، مما حدا بهمأن يترجموها إلى لغاتهم.
الأساطير المصريةإن أقدم المعلومات التيحصلنا عليها حول الأساطير المصرية أتت من الكتابات الهيروغليفية المدونة على جدرانالقبور، كما عثر على كتابات في غرف الدفن داخل الأهرام وتسمى كتابات الأهرامات.
تذكر لنا هذه النصوص أن المصريين القدماء خلال الفترة من 3200 إلى 2250ق.م.
كانوا يعبدون تسعة آلهة، وتطور مصطلح التساعي ليشمل آلهة أخرى مثل ¸نون· التيكانت ترمز إلى المحيط الأعظم الذي كان موجودًا حسب تلك الأساطير قبل خلق الأرضوالسماء، ومن هذه الآلهة: حورس، وهاتور، وأنوبيس، وإيزيس، ونفتيس، وأوزريس، ورع،وتوت، وآمون، وبتاح، وتيفنوت، وست، وآمون- رع.

وكان لآلهة مصر القديمةوالأساطير التي نسجت حولها تأثير كبير في أساطير كثير من الحضارات الأخرىالمجاورة.
الأساطير اليونانية (الإغريقية)

عثر علىأقدم الأساطير اليونانية مدونة في اللوح الطيني الذي يعود إلى عهد الحضارة المسينيةالتي بلغت ذروتها خلال الفترة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى القرن الثالثعشر قبل الميلاد.
وشملت هذه الحضارة عدة مدن يونانية من بينها مسينيا.
وقدأشارت تلك الألواح إلى معبود مسينيا الرئيسي باسم بوسيدون.
وسقطت الحضارةالمسينية خلال القرن الثالث عشر قبل الميلاد.
وفي القرن الثاني عشر ق.م. جاءالدوريون في شمال غربي اليونان واستقروا في أرض المسينيين، وخلال القرون الأربعةالتالية المعروفة بالفترة المظلمة للإغريق القدماء اتحدت الأساطير المسينيةوالدورية لتشكل الأساطير التقليدية المعروفة للإغريق.

وتنقسم آلهة اليونانإلى عدة مجموعات أقدمها التيتانيون بقيادة كرونوس وأقواها الأوليمبيون الذين كانوايتألفون من عدة درجات في أعلاها ستة آلهة أكبرهم زيوس وست إلاهات أكبرهنأثينا.

تبوأ أبطال الإغريق في أساطيرهم مرتبة الآلهة تقريبًا.
وكانمعظمهم أو كلهم عرضة للموت، إذ إنهم يولدون ويكبرون ويموتون ولكنهم يظلون منتسبينللآلهة، بل إن كثيرين منهم كانوا يدعون أنهم من جنس الآلهة، وهؤلاء ينقسمون إلىمجموعتين: المجموعة الأولى جاءت قبل حرب طروادة والمجموعة الثانية اشتركت في حربطروادة، ويأتي أوديب ضمن المجموعة الأولى وقصة قتله لوالده خطأً وتزوُّجه منأُمِّهِ معروفة ويتداولها الفنانون والكتاب منذ أكثر من 25 قرنًا.

اندلعتحرب طروادة بين اليونان ومدينة طروادة، عندما فرت هيلين زوجة ملك أسبرطة إلى طروادةمع باريس ابن ملك طروادة، فأعد اليونانيون جيشًا لمحاربة طروادة واستعادة هيلين إلىاليونان، وتأتي معلوماتنا حول هذه الحرب مما ذكر في ملحمتي الإلياذة والأوديسة.
ومن الأبطال اليونانيين الذين اشتركوا في حرب طروادة أجَامِمْنُون القائدالعام، ومنيلاوس زوج هيلين، وأوديسيوس القائد الذكي الذي دبر خطة أدت إلى سقوططروادة، وأخيل أشهر
avatar
حسام الشامي
كاتب مميز
كاتب  مميز
ذكر
عدد الرسائل : 232
المهنة / : طالب
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : طالب جامعي
السٌّمعَة : 21
نقاط : 11467
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث Empty رد: معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث

الإثنين 27 أبريل - 5:49
المحاربين اليونانيين.
ومن أشهر أبطال طروادة أيضًا هيكتوروباريس.
الأساطير الرومانيةيعتقد الكثيرون أنالأساطير الرومانية صورة طبق الأصل من الأساطير اليونانية، وقد احتك الرومانباليونانيين خلال القرن الثامن قبل الميلاد.
ولكن قبل هذه الفترة كان للرومانأساطيرهم الخاصة بهم.
والواقع أن كثيرًا من أوجه التشابه الأساسية بين الأساطيرالرومانية واليونانية ترجع إلى حقيقة التراث الهندي الأوروبي المشترك لروماواليونان.

حاول الرومان في أساطيرهم توضيح أصولهم وتاريخ شعبهم وهكذا توصلواإلى اعتبار آلهتهم رجالاً تاريخيين.
وأفضل مثال على ذلك قصة رومولوس وريموس،وكانا شقيقين توأمين ولدا من أم ماتت وأب هو مارس إله الحرب حسب أساطيرهم.
وبعدولادتهما مباشرة وضعوهما في سلة وألقوهما في نهر التيبر فالتقطتهما ذئبة اعتنتبهما، ثم اكتشفهما أحد الرعاة وأخذهما ورباهما إلى أن أصبحا شابين يافعين.
وقررالفتيان إنشاء مدينة في نفس المكان الذي التقطتهما الذئبة عنده على نهر التيبر،وبعد ذلك حدثت مشاجرة قتل خلالها ريموس فقام رومولوس بإنشاء مدينة روما، ويفترض أنذلك حدث في سنة 753 ق.م.

تعاقب على حكم روما سبعة ملوك كما تقول الأساطيرالرومانية أولهم رومولوس، غير أن الدارسين يشكون في وجود هؤلاء الملوك أصلاً وفيالحوادث المنسوبة إليهم، ويقولون باحتمال أن يكون هؤلاء الملوك رموزًا للآلهة تحولتبعد ذلك إلى شخوص تاريخية.
ويذكر الشاعر الروماني كينتاس إينيوس كيف أن البطلإينيس جاء بعد تدمير طروادة إلى إيطاليا وقام بوضع الأسس بين عامي 30 و 19ق.م.
وقد وردت نفس الفكرة من قبل الشاعر الروماني الشهير فيرجيل في ملحمته المعروفةباسم الإنيادة.
وهكذا نجد أن فيرجيل يربط بين إنشاء مدينة روما وحرب طروادة وهيحدث معروف في الأساطير الإغريقية.
الأساطير السلتيةيرجع أصل السلتيين إلىالأقوام الهندية الأوروبية القديمة، وقد عاش معظم السلتيين فيما يسمى الآن بألمانياالجنوبية الغربية إلى القرن السادس قبل الميلاد.
واستقروا بعد ذلك في أنحاءأوروبا الغربية وفي الجزر البريطانية.
وتأتي معظم معلوماتنا حول الأساطيرالسلتية من الرموز الأسطورية والحوادث في الجزر البريطانية ولا سيما في أيرلندا وقداحتفظ الرهبان الأيرلنديون في العصور الوسطى بكثير من الأساطير السلتية القديمة فيعدة مجموعات من المخطوطات، وأهم هذه المجموعات كتاب الفتوحات الذي يتتبع التاريخالأسطوري لأيرلندا.
وتوجد مجموعة أخرى مهمة من المخطوطات من مقاطعة ويلز تسمىمابينوجيون.
والقصص الأربع الأولى الواردة في هذه المجموعة ـ مع أربع قصصخيالية شعبية مستقلة ـ فيها وصف لتاريخ الأساطير البريطانية.
والأساطيرالويلزية تتعلق بالكائنات البشرية التي قد تمتلك قوى سحرية أو تفتقدها ويتعلق معظمالأساطير الأيرلندية باللاهوت.
الأساطيرالتِّيُوتُونِيَّةوهي تتألف من الأساطير الإسكندينافية والألمانية وتسمىأحيانًا بالأساطير النَّورَسِية نسبة إلى النورسيين الذين عاشوا في إسكندينافيا فيالقرون الوسطى.
والمصادر الرئيسية للأساطير الإسكندينافية أثران باسم الإيدايشتملان على قصائد مكتوبة خلال القرن 13ق.م.
وتأتي المعلومات الأخرى من القصصالخرافية عن أشخاص وأبطال من الأدب الألماني والآثار التاريخية الخاصة بالقرونالوسطى.
ويذكر كتاب الإيدا أنه قبل وجود الحياة كانت الأرض تتكون من مكانينأحدهما نار والآخر جليد ويفصل بينهما فراغ هائل تلتقي فيه الناربالجليد.
الأساطير في جزر المحيط الهادئتنتشرالآلاف من هذه الجزر في المحيط الهادئ.
وقد ازدهرت تقاليد خصبة من الأساطيروالأشخاص الأسطوريين بين مختلف الثقافات السائدة في هذه الجزر حتى نهاية القرنالتاسع عشر عندما تحول الكثيرون منهم إلى النصرانية، وقد احتفظ غير النصارىبتقاليدهم الأسطورية وفعل ذلك أيضًا بعض النصارى الذين احتفظوا بجانب من تلكالتقاليد.
avatar
حسام الشامي
كاتب مميز
كاتب  مميز
ذكر
عدد الرسائل : 232
المهنة / : طالب
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : طالب جامعي
السٌّمعَة : 21
نقاط : 11467
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث Empty رد: معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث

الإثنين 27 أبريل - 5:50
أساطير الهنود الأمريكيينعندما اكتشفكريستوفر كولمبوس أمريكا كان الهنود الأمريكيون يعيشون في كل من الأمريكتينالشمالية والجنوبية وكان لهؤلاء أسلوبهم الخاص في المعيشة ولهم أساطيرهم المتميزة،غير أن تلك الأساطير المختلفة كانت لها مظاهر عديدة مشتركة.
ومعظم الهنودالأمريكيين كانوا يعتقدون بوجود القوى الخارقة للطبيعة ويقومون بإجراء طقوس دينيةكثيرة إرضاء لتلك القوى وطلبًا لمساعدتهم للحصول على الرزق والانتصار على أعدائهمفي الحروب، وتصف أساطيرهم نهاية العالم بأنها ستكون نتيجة كوارث تأتي بها النيرانأو الفيضانات.
كيف بدأت الأساطيربحث الدارسون طيلة القرون العشرينالماضية على الأقل في كيفية نشوء الأساطير، ويعتقد بعضهم أن البداية كانت على شكلحوادث تاريخية تم تحريفها بمرور الزمان ويرى غيرهم أن الأساطير نشأت نتيجة محاولةالناس تفسير أسباب حدوث الظواهر الطبيعية التي عجزوا عن فهمها، وهناك نظريات أخرىحول هذه الظاهرة لكن لا يجيب أي منها عن الأسئلة التي تثار حولها رغم أنها تسهم إلىحد ما في فهم الموضوع.


نظرية هوميروس.

كان هوميروس عالمًاإغريقيًا قديمًا في أواخر القرن الرابع وأوائل القرنالثالث قبل الميلاد.
وكانأول عالم يقول إن الأساطير تستند إلى حقائق تاريخية، وكان يعتقد أن على الدارسين أنيطرحوا جانبًا العناصر الخارقة للطبيعة في الأساطير.
فكان يقول مثلاً إن منالمحتمل أن زيوس كان أحد الملوك العظام في كريت القديمة، وكان ذلك سببًا في خلقالقصص الأسطورية عنه.


نظرية مولر.

ذكر فريدتش مولر، العالمالألماني المَوْلِد، الإنجليزي اللغة الذي عاش في القرن التاسع عشر الميلادي، أنالآلهة القدماء والأبطال الأسطوريين كانوا في الحقيقة تجسيدًا للطبيعة ولا سيماالشمس.
ويفسر ذلك بقوله إن مولد البطل يرمز إلى الضحى فترة ارتفاع الشمس فوقهامة السماء، بينما سقوط البطل وموته يرمزان إلى مغيب الشمس.
وقد أكد عالمالأجناس البشرية مالينوفسكي على العوامل النفسية التي تقود الناس إلى عملالأساطير.
ماذا تعـلمنا الأساطيرتوصل كثير من علماء الاجتماع إلىنظريات حول كيفية معرفة أحوال الناس من الأساطير التي يذكرونها.
وتؤكد بعض هذهالنظريات على أهمية دور الأساطير في فهم المجتمع ككل، وتركز نظريات أخرى، على دورالأسطورة في فهم الأسلوب الذي يتصرف فيه شخص ما بطريقة معينة.

ويعتقد عالمالاجتماعي الفرنسي إميل دوركايم الذي عاش في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرنالعشرين الميلاديَّيْن أن كل مجتمع يُوجد لنفسه عادات وأعرافًا وقيمًا اجتماعيةمعينة تنعكس على الدين الذي يؤمن به ذلك المجتمع، لذلك، وكما يقول دوركايم، فإنمعبود مجتمع ما وأبطاله وأساطيره إنما هم تمثيل تراكمي جماعي لأعراف ذلك المجتمعوقيمه أو للأجزاء المهمة التي تشتمل عليها، ويضيف دوركايم إنه بالاطلاع على أساطيرأحد المجتمعات يستطيع عالم الاجتماع أن يكتشف الأعراف والقيم والعادات الاجتماعيةالتي يتمسك بها ذلك المجتمع

الأسطورة الإغريقيةيشير علم الميثولوجياالإغريقيةالى المغامرات التاريخية التى ليس لها أى سند تاريخى ، ومن ضمنهاالآلهة الإغريقية ، فالإغريق كانوا يؤمنون بتعدد الآلهة ،وقد حملت لنا رائعتىهوميروس – الشاعر الضرير
الإلياذة والاوديسا كثيراً عن تلكالآلهة.


وهؤلاء بعض الالهه


1-
جى :الأرض .

2-
أورانوس : السماء .

3-
زيـــوس : وهو كبير الآلهة الإغريقية ، وهو حاكم مملكةالأحياء ويسكن فى جبل الاوليمب .

4-
حـــيرا : زوجة كبير الالهه زيوس .

5-
بلوتــو : حاكم مملكة الأموات ( هيدز ) وهو أخو زيوس .

6-
هيدز : ملكة الموتى

7-
هرمز : قائد الأرواح الى مملكة هيدز ورسول الآلهة الىسكان الأرض .

8-
شــارون : حارس هيدز ، ومعه الكلب (( سيربيروس )) ذوالرأسين .

9-
ستيكس : وهو نهر الخلود ، والذى يمثل الحد الفاصل بين الحياةوالموتوالتى تقى مياهه من الموت .

10-
نبتون : ملك البحار

11-
أمفتريت : ربة البحار وزوجة نبتون .

12-
السيكلوب : هو عملاق ذوعين واحدة وهو بن نبتون إله البحار .

13-
نريوس : ملك الأعماق ، وزوجته (( دوريس )) .

14-
ذيتيس : عروس الماء ذات القدمين الفضيتين ، وهى ابنة نريوسوأم أخيل .

15-
أخــيل : بطل حرب طروادة ، وهو المحارب الذى تتحطم السهاموالرماح على جسده ،
avatar
حسام الشامي
كاتب مميز
كاتب  مميز
ذكر
عدد الرسائل : 232
المهنة / : طالب
مستوى العضو التعليمي / المؤهل التعليمي : طالب جامعي
السٌّمعَة : 21
نقاط : 11467
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث Empty رد: معلومات - دراسة الأساطير - الميثولوجية - بحث

الإثنين 27 أبريل - 5:53
وذلك لأن أمه قد غمرته فى نهر أستيكس وهو رضيع ،إلا أن كعبيه لم يمسا الماء وبالتالى أصبحا نقطة ضعفه ،،وقدانتشرت مقولة كعب أخيل والتى تشير الى نقطة الضعف فى أى نظام أمنى محكم .

16-
أجاممنون : وهو عدو أخيل الذى تمكن من صرعه حين وجه سهم الى كعبيه
.

17-
مينرفا : ربة الحكمة
.

18-
زفيروس : إله الطب
.

19-
هــيب : ندمانه الآلهة التى تسقيهم الخمر
.

20-
فينوس : ربة السحر والجمال
.

21-
كيوبيد : ويعرف أيضاً بـ(( إيروس )) وهو بن فينوس ،وقد أسندإليه الإغريق مهمة إلقاء الحب فى القلوب ،ومثل بصفته طفل مكتنز فى جعبتهجراب مملوء بالسهام ،يرمز السهم الذهبى الى الحب والهيام ، أما السهمالرصاصى فيشير الى الكره والبغضاء
.

22-
ديانا : ربة القمر
.

23-
أبوللو : ويعرف أيضاً بـ(( فيبوس )) وهو إله الشمس
.

24-
برسفونى : ربةالربيع وزوجة بلوتو
.

25-
أورورا : ربة الفجر والنسيم والندى
.

26-
أيولوس : إله الرياح وزوج أورورا
.

27-
بان : إله المراعى
.

28-
شيرون : وهو الـ(( السنتور )) أو (( القنطورس
))

وهو كائن نصفه العلوى جذعرجل ممتلئ العضلات ،أما نصفه السفلى والخلفى فعلى هيئة حصان بحوافره الأربع،وهو معلم الابطال الإغريق لفنون القتال
.

29-
مارس : إله الحرب
.

30-
فلكان : حداد الآلهة
.

31-
جوف : إله الصواعق
.

32-
إربوس : إله الظلام والذى تزوج من أمه (( إيله
)) .

33-
إيريس : ربة الخصاموالنافخة لنار العداوة والشغب .

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى